اليوم الرابع اليوم الرابع
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

شرح درس الخلع للشهادة الثانوية الازهرية القسم الادبي 2015/2016


تعريف الخلع :

لغة: مشتق من خلع الثوب ،لان كلا الزوجين لباس للأخر فكأنه بمفارقته نزع لباسه
- شرعا: فرقه بين الزوجين ولو بلفط مفاداه بعوض مقصود راجع لجهة الزوج
-----------------------

الاصل فية / دليله:

- من الكتاب :قوله تعالي
 ( فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً 
 - من السنة: خبر البخاري في أمره   ثابت ابن قيس بقوله
(اقبل الحديقة وطلقها تطليقة)
وهو اول خلع في الاسلام.


حكمة مشروعيته:

دفع الضرر عن المرآه.
- أنه لما جاز أن يملك الزوج الانتفاع بالبضع بعوض جاو له أن يزيل ذلك الملك بعوض.

حكمه:

- جائز مع الكراهه.
- جائز : للأدله علية من القرآن والسنة.
- مكروه : لأنه قطع لعلاقة النكاح الذي هو مطلب الشرع ولقوله (صلي الله عليه وسلم)
(أبغض الحلال الي الله تعالي الطلاق)
ما الذي يشتثني من الخلع :
1- أن يخافا أو احدها أن لا يقيما حدمد الله.
2 - أن يحلف بالطلاق ثلاثا علي فعل شئ لابد له من فعله فيحلف فحتي لا يقع الطلاق ثلاثا فيخلعها ثم يفعل الحلوف عليه. 

أركانه :

- ملتزم للعوض.
- عوض.
- بضع.
- زوج.
- صيغه.
شروط الزوج : 
- ان يكون ممن يصح طلاقه (بالغ - عاقل مختار).
ثيصح من عبد ، والمحجور علية بسفه.
شروط الملتزم للعوض :
- إطلاق تصرف مالي .
شروط الصيغه :
- ما مر في البيع ماعدا تخلل كلام يسير فإنه لا يشترط ذلك .
1- إيجاب .       2- قبول .      3- عدم التأقيت .
4- توافق الإيجاب والقبول .

ألاثر المترتب علي الخلع :

تمتلك المرأه المختلعه به نفسها ولا رجعة له عليها في العده لإنقطاع سلطنته بالبينونة المانعه من ذلك إلا بنكاح جديد ومهر جديد فيما دون الثلاث .

                أحكام عامه علي باب الخلع 

1- هل الخلع طلاق ؟
- قيل انه صريح في الطلاق : فلا يحتاج معه الي نية ، لانه تكرر علي لسان حملة الشرع .
-قيل انه كنايه في الطلاق : ---------- هذا رآي الشافعي .
- ألأاصح أن الخلع والمفاداة إذا ذكر معهما العوض فهما صريحان في الطلاق لان ذكرهه يششعر بالبينونه وإلا فكنايتان .
2- الخلع علي منفعه / عينا / دينا ؟
-يصح الخلع .
التعليل : قوله تعالي 
فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) 
3- هل يلحق المختلعه طلاق او إيلاء او ظهار في عدتها ؟
- لا يلحقها طلاق ولا إيلاء ولا ظهار .
التعليل : لانها صارت أجنبيه عنه لانقطاع سلطنته عليها .
4- الخلع علي عوض مجهول ؟ 
- يقع الخلع بائنا بمهر المثل .
التعليل : لان العوض مجهول المقدار .
5- قال لزوجتة : إن أبرأتيني من دينك فأنت طالق فأبرأته وهي جاهله بقدره ؟
- لم تطلق .
التعليل : لأ الإبراء لم يصح فلم يوجد ما علق عليه الطلاق .







عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اليوم الرابع

2016